Welcome to       Amrit-syria.com
Save Amrit              أنقذوا عمريت              Sauvez Amrit          أنقذوا عمريت               Save Amrit                أنقذوا عمريت              Sauvez Amrit          أنقذوا عمريت               Save Amrit                أنقذوا عمريت              Sauvez Amrit          أنقذوا عمريت              Save Amrit                أنقذوا عمريت              Sauvez Amrit          أنقذوا عمريت

 

أخبار عمريت
 
عمريت بالتعريف
 
مقابر عازار
 
المتطوعون
 
ماذا قالت الصحف
 
عمريت على الإنترنت
 
صور من عمريت
 
كيف نساعد؟
 
في عيون السياحة
 
نشاطات

 

السياحة الثقافية
 
Downloads

 

 
 
رسالة فرانشيسكو بانداران إلى وزير الثقافة نعسان أغا

 

القطاع الثقافي

مركز التراث العالمي

 

معالي وزير الثقافة

وزارة الثقافة

دمشق

الجمهورية العربية السورية

 

 باريس، في ٦ شباط ۲۰۰٧

 

الموضوع : أعمال البنى التحتية في مدينة دمشق القديمة

 

 السيد الوزير

اسمحوا لي بداية أن أشكركم على حرارة استقبالكم، و استقبال معاونيكم في الإدارة العامة للآثار و المتاحف عند زيارتي الأخيرة إلى سوريا، لقد كانت ممتعة و مهمة في كافة جوانبها. إن غنى الإرث الحضاري السوري رائع جداً، و المهمة التي تؤدونها تنال كل التقدير. ثقوا جيداً بأن مركز التراث العالمي على استعداد لدعم جهودكم.

أشكركم على رسالتكم المؤرخة في الرابع من كانون الثاني الماضي، و التي ترد على الاهتمامات المعبر عنها في رسالتيِّ السابقتين في تشرين الثاني و كانون الأول من ۲۰۰٦، و التي تحددون فيها،من جهة، أن عمليات هدم السوق العتيق تمت بموافقة مديرية الآثار، و من جهة أخرى، أن بناء طريق محاذ لجدران المدينة القديمة، على خطى الملك فيصل، ليس إلا اقتراحاُ. هنا اسمح لنفسي أن أعود إلى فحوى لقائنا الذي تكرمتم به، كذلك إلى اللقاء في مكتب السيد محافظ دمشق. كما أشرتُ إليه في تلك المناسبة «إن حماية موقع التراث العالمي في دمشق لا تتوقف على المدينة في داخل الأسوار بل تمتد إلى المنطقة المحيطة بها». أن يكون مشروع الطريق خارج الأسوار القديمة، لا يجنب المدينة القديمة من أثر عميق، يهدد قيمتها الأثرية .

تأكيداً للتوجهات إزاء تطبيق اتفاق التراث العالمي، أنا متمسك بتقديم تقرير حول هذا الوضع للدول الأعضاء في هيئة التراث العالمي التي ستلتقي في حزيران القادم.

باقتراح السيد المحافظ أيضاُ، إن مركز التراث العالمي يمكنه استعجال بعثة من المختصين على مستو عال، مهمتها تزويد السلطات السورية بخبراتهم، خاصة في تحديد الحلول الممكنة. إذا قبلتم هذا الاقتراح، يمكنني الاتصال بالخبراء و دراسة فيما إذا كانوا مستعدين لهكذا مهمة.

بانتظار ردكم، أتمنى أن تتقبلوا مني،سيادة الوزير أعمق التقدير.

 

فرانشيسكو بانداران

مدير مركز التراث العالمي

  

نسخة إلى

مفوضية اليونسكو الدائمة في سوريا

المديرية العامة للآثار و المتاحف في دمشق

اللجنة الوطنية السورية لليونسكو

مكتب اليونسكو في بيروت

إيكوموس

 

ترجمة سليمان كاسوحة
 
النسخة الأصلية للرسالة (باللغة الفرنسية)