Welcome to       Amrit-syria.com
            
 
عمريت بالتعريف
 
مقابر عازر
 
المتطوعون
 
ماذا قالت الصحف
 
عمريت على الإنترنت
 
 
 
 
 
حماية الآثار وتوظيفها في خدمة السياحة
كشواهد على الحضارة الإنسانية السورية
 

الوحدة 19\4\2005

أكد الدكتور محمود السيد وزير الثقافة أن سورية تشتهر بحضارتها الإنسانية الموصوفة بأنها حضارة القيم والمثل والتسامح والانفتاح والتي تدل عليها آثارنا التي مازال بعضها قائماً حتى الآن . وأشار الدكتور السيد خلال اجتماع عقده أمس في محافظة طرطوس بحضور السادة عبد الكريم مصطفى أمين فرع طرطوس للحزب والدكتور سليم كبول محافظ طرطوس ومعاون وزير الثقافة لشؤون الآثار ومدير عام الآثار والمتاحف والمعنيين بواقع الآثار أشار إلى ضرورة الاهتمام الكبير بالآثار والثروة التراثية التي تعكس ماضينا العريق وتساهم إلى جانب مقومات السياحة الأخرى بجذب السائحين الأمر الذي يشكل داعماً أساسياً للاقتصاد الوطني لافتاً إلى ضرورة تبادل الرؤى ووجهات النظر لإيجاد الحلول اللازمة لكافة القضايا العالقة الخاصة بموضوع التعدي على الآثار في محافظة طرطوس .
من جانبه أكد الدكتور سليم كبول محافظ طرطوس أن الآثار محط اهتمام الجميع وهي ثروة وطنية لا بد من الاعتناء بها والحفاظ عليها لتبقى رمزاً لحضارتنا الإنسانية ونبراساً مشرقاً لأجيالنا القادمة معرباً عن استعداد المحافظة لتقديم كل ما يلزم للقضاء على ظاهرة التعدي على الآثار والثروة التراثية في المحافظة . وتم في الاجتماع بحث القضايا العالقة ضمن مجال مدينة طرطوس مثل محطة ضخ مياه الصرف الصحي التي ستقام عند نهر الغمقة ومدينة طرطوس القديمة وموضوع عمريت وكذلك القضايا الواقعة ضمن مجال عمل مديرية الزراعة حيث تقرر إحالة موضوع بناء المعهد المهني والثانوية الزراعية للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش لتحديد مسؤوليات البناء ضمن الأماكن الأثرية رغم اعتراضات الآثار على ذلك .
كما تقرر تشكيل عدة لجان من الآثار ومجلس مدينة طرطوس والمحافظة للكشف على تل الغمقة الأثري لتحديد مواقع الآثار ولجنة لتحديد مواصفات ومعايير الشريحة الانتقالية جنوب مدينة طرطوس القديمة لدراسة نظام الضابطة والاستعانة بالخبرة المطلوبة . كما تقرر رفع مذكرة لرئاسة مجلس الوزراء للتوجيه لوضعها بصورة المباني التي أقامتها الزراعة في منطقة عمريت الأثرية وتقرر الموافقة على استثمار قبو عرفات من قبل مديرية السياحة كسوق للمهن التراثية القديمة وإعداد إضبارة استملاك المنزلين الموجودين في حصن سليمان وتحديد المنطقة الأثرية لجبل السيدة والموافقة على ترميم بيوت جزيرة أرواد وفق محضر لجنة السلامة العامة والبيوت الآيلة للسقوط التي لم ترد في المحضر بعد تقديم صورة من نظام ضباطة البناء لإصدار القرار اللازم بذلك . وتحدث السيد طلال كاسوحة باسم المتطوعين لحماية أثار مدينة عمريت القديمة مشيراً إلى ضرورة تشكيل لجنة وطنية لحماية أثار عمريت تقابل حجم الاستثمار السياحي القادم